الثلاثاء، 29 مايو 2012

الأصل والصورة - مسرحية فصل واحد



بين الأصل والصورة
والحقيقة والخيال .. ثمة خيط رفيع جداً !! هو .. ربَّما !!
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
( داخل قاعة الدرس وقد وقف المعلم أمام طلابه شارحاً لهم طبيعة المهمة التي تنتظرهم )
المعلم : اليوم يا أبنائي سنقوم بعمل رائع جداً !
طالب( 1 ) : وما هو يا سيدي ؟
المعلم : انتظر يا بني .. و لا تتعجل الأمور .
طالب ( 2 ) : إننا في شوق لمعرفة هذا الأمر .
المعلم : ولكن .. هل تستطيعون القيام به ؟
طالب ( 1 ) : بالطبع .. يا معلم .. وسترى .
المعلم : آمل ذلك .
طالب ( 2 ) : أخبرنا به أولاً .
المعلم : حسناً .. أنتم تعلمون جيداً .. الأوضاع الأخيرة التي تمر بها القلعة .
طالب ( 1 ) : وأيم الله .. لقد آلمنا ذلك .. وكدرنا أشد الكدر .
المعلم : جميل منكم هذا الشعور تجاه قلعتكم .
طالب ( 1 ) : إنهم يسرقون كل شيء في القلعة .
طالب ( 2 ) : لقد سرقوا الشوارع والحوانيت والدور .. حتى مدارسنا لم تسلم منهم !
طالب ( 1 ) : وقد أخبرني أبي أن المعدات والمكائن التي في دائرته سرقت أيضاً .
المعلم : يا للهول !!
طالب ( 1 ) : الأمر أكبر من ذلك يا معلمي .. إنهم يسرقون مخصصات المساجد ودور العبادة .
طالب ( 2 ) : وأموال الضعفاء وأراضي المسلمين .. وكل شيء .
طالب ( 1 ) : لقد أصبحنا نشك حتى في أنفسنا .. وكأن القلعة كلها سارقة !!
طالب ( 2 ) : إنها عملية منظمة .. ولا شك .
طالب ( 1 ) : ولا بد أن أياد خفية تقف وراءها .
طالب ( 1 ) : بل هي يد قذرة واحدة تمسك بخيوط اللعبة .
المعلم ( في فرح ظاهر ) : أحسنت يا بني .. أحسنت ..
طالب ( 1 ) : إذاً .. فأنت تريدنا أن نمسك بهذه اليد القذرة .
المعلم : بالضبط .. هذا كل ما أرديه .
طالب ( 2 ) : لا يمكننا القيام بذلك بمفردنا .
المعلم : ولما ؟!
طالب ( 2 ) : لا بد أن تشترك القلعة كلها في البحث معنا .
طالب ( 1 ) : هذا صحيح .. لا بد أن نشترك جميعنا في دفع هذا المنكر .
المعلم : سنحاول نحن أولاً يا أبنائي .
طالب ( 2 ) : ولكن يبدو أننا سنبحث عن سراب .. يا معلمي .
المعلم : تقصد هوية المجرم مثلاً ؟!
طالب ( 2 ) : هويته أو صورته .. أو أي شيء يدل عليه .
المعلم : لقد يسرنا لكم الأمر واستطعنا رسم صورة تقريبية له .
طالب ( 1 ) : جميل .. هذا سيساعدنا كثيراً .
المعلم : و .. ولكن الصورة سرقت منا هذا اليوم .
طالب ( 1 ) : فظيع .. إلى هذا الحد ؟!
المعلم : ولكني أستطيع أن أصفه لكم .
طالب ( 1 ) : وهل رأيته من قبل يا معلمي ؟
المعلم : في الصورة فقط !
طالب ( 2 ) : لا بأس .. صفه لنا .
المعلم : هو رجل ظاهره الصلاح والخير ولكن باطنه السوء والشر .
طالب ( 2 ) : أعوذ بالله .. هذا منافق .
المعلم : كلامه جميل .. وقعله أقبح من القبح .
طالب ( 1 ) : هذا إمام المسجد .
المعلم : لا تذهب بعيداً يا بني .
طالب ( 1 ) : ( محتداً ) ولما يا معلمي ألم يقم إمام المسجد بالسطو على مراجعات الجامع الكبير .
المعلم : فعلها بعض أعوانه .
طالب ( 2 ) : ألم يستغل الأموال التي جمعت للتوسعة لمصالحه الخاصة .
المعلم : ولكن المجرم أكبر وسلطته أقوى .
طالب ( 1 ) : وكيف ذلك يا معلمي ؟
المعلم : إنه يأمر بالسرقة هنا ويقوم بالسرقة هناك .. والإمام لا يفعل هذا بمفرده .
طالب ( 2 ) : إذن هو رئيس الجند ..
المعلم : لا .. لا .. لا يمكن .. مستحيل .
طالب ( 1 ) : إنه يفرض الإتاوات على الناس ثم يجعلها في أمواله الخاصة .
المعلم : رئيس الجند !
طالب ( 2 ) : كم هي التي حفظت عنده وقيدت ضد مجهول لأنهم يدفعون له ؟!
المعلم : رئيس الجند !
طالب ( 1 ) : بالتأكيد .. لقد استولى قبل أيام على الكثير من الحوانيت والدور .
المعلم : لا .. لا .. لا يمكن أن يكون حاميها .. حراميها .
طالب ( 2 ) : ولكنها سرقة بدعوى المصلحة العامة وحفظ النظام .
المعلم : وي !! وكيف ذلك ؟
طالب ( 1 ) : إنه يعتدي على دور الضعفاء وأراضي المسلمين ثم يعدو فيحوزها ويبيعها لصالح القلعة بالأموال الطائلة .
طالب ( 2 ) : هذه هي السرقة البيضاء .. يا معلمي .
المعلم : وكيف يرضى أمير القلعة بذلك ؟!
طالب ( 1 ) : إنه شريكه في الجرم المشهود .
المعلم : والقاضي وشهيد التجار .. وغيرهم .. وغيرهم ..
طالب ( 2 ) : إنهم في الهواء سواء ..
طالب ( 1 ) : إيه يا معلمي .. لم تعد يد قذرة واحدة .. بل أياد كثيرة .
المعلم : ... حسناً .. انسوا الموضوع وعودوا إلى مقاعدكم ..
الجميع : ؟!!!

ســــــــتارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق